حصن نفسك

لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

ماهو البحث العلمي

                                               


                                     البحث العلمي


                                                البحث

هو وسيله للاستقصاء الدقيق والمنظم للمعلومات يقوم بها الباحث للوصول الى اجابات للاسئله او الحلول للمشكلات

اهميتها:للباحث:
1/يثري للباحث بالمعلومات في مجال الموضوع الذي بحثه
2/ينمي قدرات الباحث ومهاراته في اعداد البحوث
3/يدرب الباحث على كيفيه استخدام مصادر المعلومات

اهميتها:للمجتمع:
1/يقدم للمجتمع حلول للمشكلات
2/يساعد على الحصول على حقائق ومعارف تهم المجتمع
3/يساهم في رقي المجتمع وتقدمه

انواع البحوث:
1/نظري :هو البحث الذي يتناول الموضوعات ذات الجوانب النظريه كالبحث في موضوع ادبيه اجتماعيه
2/تطبيقي : هو البحث الذي يتناول موضوعات ذات جوانب تطبقيه التي عادة يحتاج الى عمل

مستويات البحوث:
1/بحث صفي :ينفذه الطلاب في المدارس
2/ورقة العمل:يدم للندوات والمؤتمرات
3/المقاله العلمية:تتكلم عن ظاهرة معية
4/رساله جامعيه:(الماجستير"الدكتوراه)

صفات الباحث:
1/الرغبه
2/الصبر والمثابره
3/الامانه العلمية
4/الموضوعيه

ادوات جمع المعلومات 
- الملاحظه 
- المقابله
- الاستبانه 

خطوات اعداد البحث الصفي:
1/اختيار الموضوع وتحديد العنوان:يعد اختيار الموضوع من العوامل الرئيسيه في نجاح البحث


ماهي شروط قبول البحث:
1/ان يختار الموضوع الذي يحدث صدى قوي في نفسه
2/تجاوبا تاما مع ميول افكاره
3/يعيش مع موضوعه طوال فتره البحث
4/تفاعلا تاما مع موضوعه


ماهي مواصفات البحث الجيد؟؟
1/البعد عن الموضوعات التي سبق بحثها
2/التاكد من وفره المصادر
3/ان تكون نتيجه البحث في الموضوع المختار مفيده وهادفه
4/ان يكون موضوع البحث فرعيا محددا وليس موضوعا عاما واسعا


ماهي مواصفات العنوان الجيد؟؟
1/ان يكون معبرا تعبيرا دقيقا
2/ان لايكون طويلا مملا ولاقصيرا مخلا


استخدام المكتبة في البحث وتحديد المصادر:

القراءه الاوليه ووضع خطه البحث:

ماالهدف من القراءه الاوليه:
1/الاطلاع على مصادر المعلومات المناسبه لموضوع البحث
2/حصر الافكار الرئيسيه حتى يتمكن الباحث من جمع شتات الموضوع
3/تحديد اجزاء الموضوع ومايندرج

 رابعا / جمع المعلومات وتدوينها
 جمع المعلومات يكون :

- بطاقي 
- ملف
-جهاز حاسب

 الاقتباس 

ينقسم الى قسمين 

-مباشر :هو نقل المعلومات كما وردت بنص  الاصلي من غير تحريف او تعديل 
-غير مباشر: هو نقل فكرة او المعلومهمن مصدرها الاصلي معنى وليس نصآ

     الحاشيه 

هي اضفات لها علاقه بمتن البحث وتكون في اسفل الصفحه

اهميتها

- الاشاره الى المصدر الذي استقى منه البحث
-ايضاح معنى مصطلح ورد في البحث
- الاشاره الى مصادر معلومات اخرى لها علاقه بنص
 
التلخيص 
 مفهومه : ابراز الافكار الاساسيه التي يتضمنها النص الاصلي في عدد قليل من الكلمات مع الحفاظ على جوهر النص

   خطوات التلخيص 

- تحديد الافكار الاساسيه في النص 
-كتابة الملخص
-مراجعة الملخص
علامات الترقيم


العلامة
شكلها
أستعمالها
الفاصلة
,
بين الجمل القصيرة .
الفاصلة المنقوطة
؛
بين جملتين إحداهما سبب للأخرى
علامة الأستفهام
؟
في نهاية الجمل الأستفهامية
علامة التعجب
!
في نهاية الجمل التي تعبر عن التعجب
القوسان
(  )
في الكلمات المفسرة
علامة التنصيص
" "
نقل مباشر
القوسان المعقوفان
{   }
أي زيادة من قبل الكاتب في الاقتباس المباشر
القوسان المزهران
  (   )
لحصر الايات القرانية
الشرطة
-
بين العدد والمعدود
الشرطتان
-           -
قبل الجمله المعترضه
النقطة
.
في نهاية الجمله تامة المعنى
علامة الحذف
....
مكان الكلام المحذوف
النقطتان
:
بين القول ومضمونه

 خطوات كتابة البحث 
1-العنوان
2-قائمة المحتوى
3-المقدمه
4-المتن
5-الخاتمه 
6-قائمة المصادر




                       اختبر ذاتك ؟؟

 السوال الاول /عرفي البحث ؟
هو وسيله للاستقصاء الدقيق والمنظم للمعلومات يقوم بها الباحث للوصول الى اجابات للاسئله او الحلول للمشكلات

السوال الثاني/ نمي مهارتك بتلخيص النص ؟

حكى أنه كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم شاب يسمى علقمة ، كان كثير الاجتهاد في طاعة الله ، في الصلاة والصوم والصدقة ، فمرض واشتد مرضه ، فأرسلت امرأته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن زوجي علقمة في النزاع فأردت أن أعلمك يارسول الله بحاله .
فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم : عماراً وصهيباً وبلالاً وقال: امضوا إليه ولقنوه الشهادة ، فمضوا إليه ودخلوا عليه فوجدوه في النزع الأخير، فجعلوا يلقنونه لا إله إلا الله ، ولسانه لاينطق بها ، فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرونه أنه لا ينطق لسانه بالشهادة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل من أبويه من أحد حيّ ؟ قيل : يارسول الله أم كبيرة السن فأرسل إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال للرسول : قل لها إن قدرت على المسير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلاّ فقري في المنزل حتى يأتيك . قال : فجاء إليها الرسول فأخبرها بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : نفسي لنفسه فداء أنا أحق بإتيانه . فتوكأت ، وقامت على عصا ، وأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسلَّمت فردَّ عليها السلام وقال: يا أم علقمة أصدقيني وإن كذبتيني جاء الوحي من الله تعالى : كيف كان حال ولدك علقمة ؟ قالت : يارسول الله كثير الصلاة كثير الصيام كثير الصدقة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فما حالك ؟ قالت :يارسول الله أنا عليه ساخطة ، قال ولما ؟ قالت : يارسول الله كان يؤثر علىَّ زوجته ، ويعصيني ، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن سخط أم علقمة حجب لسان علقمة عن الشهادة ثم قال: يابلال إنطلق واجمع لي حطباً كثيراً ، قالت: يارسول الله وماتصنع؟ قال : أحرقه بالنار بين يديك . قالت : يارسول الله ولدى لايحتمل قلبي أن تحرقه بالنار بين يدي . قال ياأم علقمة عذاب الله أشد وأبقى ، فإن سرك أن يغفر الله له فارضي عنه ، فوالذي نفسي بيده لا ينتفع علقمة بصلاته ولا بصيامه ولا بصدقته مادمت عليه ساخطة ، فقالت : يارسول الله إني أشهد الله تعالى وملائكته ومن حضرني من المسلمين أني قد رضيت عن ولدي علقمة . فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنطلق يابلال إليه انظر هل يستطيع أن يقول لا إله إلا الله أم لا ؟ فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس في قلبها حياءاً مني ، فانطلق بلال فسمع علقمة من داخل الدار يقول لا إله إلا الله . فدخل بلال وقال : ياهؤلاء إن سخط أم علقمة حجب لسانه عن الشهادة وإن رضاها أطلق لسانه ، ثم مات علقمة من يومه ، فحضره رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر بغسله وكفنه ثم صلى عليه ، وحضر دفنه . ثم قال: على شفير قبره ( يامعشر المهاجرين والأنصار من فضَّل زوجته على أمُّه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لايقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً إلا أن يتوب إلى الله عز وجل ويحسن إليها ويطلب رضاها . فرضى الله في رضاها وسخط الله في سخطها .
 


التلخيص

حكى أنه كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم شاب يسمى علقمة ، كان كثير الاجتهاد في طاعة الله ،  فمرض واشتد مرضه ، فأرسلت امرأته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : لتخبره فاارسل النبي صلى الله عليه وسلم : عماراً وصهيباً وبلالاً وقال: امضوا إليه ولقنوه الشهادة ،، فجعلوا يلقنونه لا إله إلا الله ، ولسانه لاينطق بها ، فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرونه  فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل من أبويه من أحد حيّ ؟ قيل : يارسول الله أم كبيرة السن  فجاء إليها الرسول فأخبرها بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسلَّمت فردَّ عليها السلام وقال: يا أم علقمة أصدقيني وإن كذبتيني جاء الوحي من الله تعالى : كيف كان حال ولدك علقمة ؟ قالت : يارسول الله كثير الصلاة كثير الصيام كثير الصدقة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فما حالك ؟ قالت :يارسول الله أنا عليه ساخطة ، قال ولما ؟ قالت : يارسول الله كان يؤثر علىَّ زوجته ، ويعصيني ،  ثم قال: يابلال إنطلق واجمع لي حطباً، قالت: يارسول الله وماتصنع؟ قال : أحرقه بالنار بين يديك . قالت : يارسول اللهلايحتمل قلبي أن تحرقه بالنار بين يدي . قال ياأم علقمة عذاب الله أشد وأبقى ، فإن سرك أن يغفر الله له فارضي عنه ،  فقالت : يارسول الله إني أشهد الله تعالى وملائكته ومن حضرني من المسلمين أني قد رضيت عن ولدي علقمة . فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنطلق يابلال إليه انظر هل يستطيع أن يقول لا إله إلا الله فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس في قلبها حياءاً مني ، فانطلق بلال فسمع علقمة من داخل الدار يقول لا إله إلا الله

السوال الثالث /ماالهدف من القراءه الاوليه ؟

1/الاطلاع على مصادر المعلومات المناسبه لموضوع البحث
2/حصر الافكار الرئيسيه حتى يتمكن الباحث من جمع شتات الموضوع
3/تحديد اجزاء الموضوع ومايندرج

السوال الرابع /اكملي الجدول 


العلامة
شكلها
أستعمالها
الفاصلة


الفاصلة المنقوطة


علامة الأستفهام


علامة التعجب


القوسان


علامة التنصيص


القوسان المعقوفان


القوسان المزهران


الشرطة


الشرطتان


النقطة


علامة الحذف


النقطتان




السوال الخامس / عددي 
انواع القتباس 
- مباشر
- غير مباشر
ادوات جمع المعلومات
- الملاحظه
- المقابله
- الاستبانه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق