البحث العلمي
البحث
هو وسيله للاستقصاء الدقيق والمنظم للمعلومات يقوم بها الباحث للوصول الى اجابات للاسئله او الحلول للمشكلات
اهميتها:للباحث:
1/يثري للباحث بالمعلومات في مجال الموضوع الذي بحثه
2/ينمي قدرات الباحث ومهاراته في اعداد البحوث
3/يدرب الباحث على كيفيه استخدام مصادر المعلومات
اهميتها:للمجتمع:
1/يقدم للمجتمع حلول للمشكلات
2/يساعد على الحصول على حقائق ومعارف تهم المجتمع
3/يساهم في رقي المجتمع وتقدمه
انواع البحوث:
1/نظري :هو البحث الذي يتناول الموضوعات ذات الجوانب النظريه كالبحث في موضوع ادبيه اجتماعيه
2/تطبيقي : هو البحث الذي يتناول موضوعات ذات جوانب تطبقيه التي عادة يحتاج الى عمل
مستويات البحوث:
1/بحث صفي :ينفذه الطلاب في المدارس
2/ورقة العمل:يدم للندوات والمؤتمرات
3/المقاله العلمية:تتكلم عن ظاهرة معية
4/رساله جامعيه:(الماجستير"الدكتوراه)
صفات الباحث:
1/الرغبه
2/الصبر والمثابره
3/الامانه العلمية
4/الموضوعيه
ادوات جمع المعلومات
- الملاحظه
- المقابله
- الاستبانه
خطوات اعداد البحث الصفي:
1/اختيار الموضوع وتحديد العنوان:يعد اختيار الموضوع من العوامل الرئيسيه في نجاح البحث
ماهي شروط قبول البحث:
1/ان يختار الموضوع الذي يحدث صدى قوي في نفسه
2/تجاوبا تاما مع ميول افكاره
3/يعيش مع موضوعه طوال فتره البحث
4/تفاعلا تاما مع موضوعه
ماهي مواصفات البحث الجيد؟؟
1/البعد عن الموضوعات التي سبق بحثها
2/التاكد من وفره المصادر
3/ان تكون نتيجه البحث في الموضوع المختار مفيده وهادفه
4/ان يكون موضوع البحث فرعيا محددا وليس موضوعا عاما واسعا
ماهي مواصفات العنوان الجيد؟؟
1/ان يكون معبرا تعبيرا دقيقا
2/ان لايكون طويلا مملا ولاقصيرا مخلا
استخدام المكتبة في البحث وتحديد المصادر:
القراءه الاوليه ووضع خطه البحث:
ماالهدف من القراءه الاوليه:
1/الاطلاع على مصادر المعلومات المناسبه لموضوع البحث
2/حصر الافكار الرئيسيه حتى يتمكن الباحث من جمع شتات الموضوع
3/تحديد اجزاء الموضوع ومايندرج
رابعا / جمع المعلومات وتدوينها
جمع المعلومات يكون :
- بطاقي
- ملف
-جهاز حاسب
الاقتباس
ينقسم الى قسمين
-مباشر :هو نقل المعلومات كما وردت بنص الاصلي من غير تحريف او تعديل
-غير مباشر: هو نقل فكرة او المعلومهمن مصدرها الاصلي معنى وليس نصآ
الحاشيه
هي اضفات لها علاقه بمتن البحث وتكون في اسفل الصفحه
اهميتها
- الاشاره الى المصدر الذي استقى منه البحث
-ايضاح معنى مصطلح ورد في البحث
- الاشاره الى مصادر معلومات اخرى لها علاقه بنص
التلخيص
مفهومه : ابراز الافكار الاساسيه التي يتضمنها النص الاصلي في عدد قليل من الكلمات مع الحفاظ على جوهر النص
خطوات التلخيص
- تحديد الافكار الاساسيه في النص
-كتابة الملخص
-مراجعة الملخص
علامات الترقيم
العلامة
|
شكلها
|
أستعمالها
|
الفاصلة
|
,
|
بين الجمل القصيرة .
|
الفاصلة المنقوطة
|
؛
|
بين جملتين إحداهما سبب للأخرى
|
علامة الأستفهام
|
؟
|
في نهاية الجمل الأستفهامية
|
علامة التعجب
|
!
|
في نهاية الجمل التي تعبر عن التعجب
|
القوسان
|
( )
|
في الكلمات المفسرة
|
علامة التنصيص
|
" "
|
نقل مباشر
|
القوسان المعقوفان
|
{ }
|
أي زيادة من قبل الكاتب في الاقتباس المباشر
|
القوسان المزهران
|
( )
|
لحصر الايات القرانية
|
الشرطة
|
-
|
بين العدد والمعدود
|
الشرطتان
|
-
-
|
قبل الجمله المعترضه
|
النقطة
|
.
|
في نهاية الجمله تامة المعنى
|
علامة الحذف
|
....
|
مكان الكلام المحذوف
|
النقطتان
|
:
|
بين القول ومضمونه
|
خطوات كتابة البحث
1-العنوان
2-قائمة المحتوى
3-المقدمه
4-المتن
5-الخاتمه
6-قائمة المصادر
اختبر ذاتك ؟؟
السوال الاول /عرفي البحث ؟
هو وسيله للاستقصاء الدقيق والمنظم للمعلومات يقوم بها الباحث للوصول الى اجابات للاسئله او الحلول للمشكلات
السوال الثاني/ نمي مهارتك بتلخيص النص ؟
حكى أنه كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم شاب يسمى علقمة ، كان كثير الاجتهاد في طاعة الله ، في الصلاة والصوم والصدقة ، فمرض واشتد مرضه ، فأرسلت امرأته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن زوجي علقمة في النزاع فأردت أن أعلمك يارسول الله بحاله .
فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم : عماراً وصهيباً وبلالاً وقال: امضوا إليه ولقنوه الشهادة ، فمضوا إليه ودخلوا عليه فوجدوه في النزع الأخير، فجعلوا يلقنونه لا إله إلا الله ، ولسانه لاينطق بها ، فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرونه أنه لا ينطق لسانه بالشهادة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل من أبويه من أحد حيّ ؟ قيل : يارسول الله أم كبيرة السن فأرسل إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال للرسول : قل لها إن قدرت على المسير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلاّ فقري في المنزل حتى يأتيك . قال : فجاء إليها الرسول فأخبرها بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : نفسي لنفسه فداء أنا أحق بإتيانه . فتوكأت ، وقامت على عصا ، وأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسلَّمت فردَّ عليها السلام وقال: يا أم علقمة أصدقيني وإن كذبتيني جاء الوحي من الله تعالى : كيف كان حال ولدك علقمة ؟ قالت : يارسول الله كثير الصلاة كثير الصيام كثير الصدقة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فما حالك ؟ قالت :يارسول الله أنا عليه ساخطة ، قال ولما ؟ قالت : يارسول الله كان يؤثر علىَّ زوجته ، ويعصيني ، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن سخط أم علقمة حجب لسان علقمة عن الشهادة ثم قال: يابلال إنطلق واجمع لي حطباً كثيراً ، قالت: يارسول الله وماتصنع؟ قال : أحرقه بالنار بين يديك . قالت : يارسول الله ولدى لايحتمل قلبي أن تحرقه بالنار بين يدي . قال ياأم علقمة عذاب الله أشد وأبقى ، فإن سرك أن يغفر الله له فارضي عنه ، فوالذي نفسي بيده لا ينتفع علقمة بصلاته ولا بصيامه ولا بصدقته مادمت عليه ساخطة ، فقالت : يارسول الله إني أشهد الله تعالى وملائكته ومن حضرني من المسلمين أني قد رضيت عن ولدي علقمة . فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنطلق يابلال إليه انظر هل يستطيع أن يقول لا إله إلا الله أم لا ؟ فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس في قلبها حياءاً مني ، فانطلق بلال فسمع علقمة من داخل الدار يقول لا إله إلا الله . فدخل بلال وقال : ياهؤلاء إن سخط أم علقمة حجب لسانه عن الشهادة وإن رضاها أطلق لسانه ، ثم مات علقمة من يومه ، فحضره رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر بغسله وكفنه ثم صلى عليه ، وحضر دفنه . ثم قال: على شفير قبره ( يامعشر المهاجرين والأنصار من فضَّل زوجته على أمُّه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لايقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً إلا أن يتوب إلى الله عز وجل ويحسن إليها ويطلب رضاها . فرضى الله في رضاها وسخط الله في سخطها .
التلخيص
حكى أنه كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم شاب يسمى علقمة ، كان كثير الاجتهاد في طاعة الله ، فمرض واشتد مرضه ، فأرسلت امرأته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : لتخبره فاارسل النبي صلى الله عليه وسلم : عماراً وصهيباً وبلالاً وقال: امضوا إليه ولقنوه الشهادة ،، فجعلوا يلقنونه لا إله إلا الله ، ولسانه لاينطق بها ، فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرونه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل من أبويه من أحد حيّ ؟ قيل : يارسول الله أم كبيرة السن فجاء إليها الرسول فأخبرها بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسلَّمت فردَّ عليها السلام وقال: يا أم علقمة أصدقيني وإن كذبتيني جاء الوحي من الله تعالى : كيف كان حال ولدك علقمة ؟ قالت : يارسول الله كثير الصلاة كثير الصيام كثير الصدقة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فما حالك ؟ قالت :يارسول الله أنا عليه ساخطة ، قال ولما ؟ قالت : يارسول الله كان يؤثر علىَّ زوجته ، ويعصيني ، ثم قال: يابلال إنطلق واجمع لي حطباً، قالت: يارسول الله وماتصنع؟ قال : أحرقه بالنار بين يديك . قالت : يارسول اللهلايحتمل قلبي أن تحرقه بالنار بين يدي . قال ياأم علقمة عذاب الله أشد وأبقى ، فإن سرك أن يغفر الله له فارضي عنه ، فقالت : يارسول الله إني أشهد الله تعالى وملائكته ومن حضرني من المسلمين أني قد رضيت عن ولدي علقمة . فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنطلق يابلال إليه انظر هل يستطيع أن يقول لا إله إلا الله فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس في قلبها حياءاً مني ، فانطلق بلال فسمع علقمة من داخل الدار يقول لا إله إلا الله .
السوال الثالث /ماالهدف من القراءه الاوليه ؟
1/الاطلاع على مصادر المعلومات المناسبه لموضوع البحث
2/حصر الافكار الرئيسيه حتى يتمكن الباحث من جمع شتات الموضوع
3/تحديد اجزاء الموضوع ومايندرج
السوال الرابع /اكملي الجدول
العلامة
|
شكلها
|
أستعمالها
|
الفاصلة
| ||
الفاصلة المنقوطة
| ||
علامة الأستفهام
| ||
علامة التعجب
| ||
القوسان
| ||
علامة التنصيص
| ||
القوسان المعقوفان
| ||
القوسان المزهران
| ||
الشرطة
| ||
الشرطتان
| ||
النقطة
| ||
علامة الحذف
| ||
النقطتان
|
السوال الخامس / عددي
انواع القتباس
- مباشر
- غير مباشر
ادوات جمع المعلومات
- الملاحظه
- المقابله
- الاستبانه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق